الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

خطة جاهزة استخدام الحاسوب في التعليم



بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة السودان المفتوحة
إدارة الدراسات العليا
برنامج التربية/ مناهج وطرق تدريس

خطة بحث مقدمة لنيل درجة ......في التربية
بعنوان

صعوبات استخدام الحاسوب في التعليم المفتوح
دراسة تقويمية لتجربة جامعة السودان المفتوحة
 الفترة من (2005-2010)









1.               مقدمة
    ويعرف عصرنا الحالي بعصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي، ويعرف أيضا بعصر المعلومات. فالتكنولوجيا عموما والحاسب الآلي خصوصا غزت كل مجالات الحياة المعاصرة، في الاقتصاد والإعلام والسياسة والاتصالات، حيث إن الحاسوب اليوم أصبح الوسيلة الأولى في الاتصالات، ولأن الهدف الأساسي للتعليم هو التحسين المستمر للوصول إلى إتقان الطلاب لمعظم المهارات وتحقيق الأهداف التربوية؛ لذا فإنه من الضروري جدا أن نواكب هذا التطور التكنولوجي ونسايره، ونتعايش معه ونستخدمه في عمليتي التعليم والتعلُّم؛ للوصول إلى الهدف المنشود. ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس، حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر الرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي، فالمميزات التي يتمتع بها الحاسوب من سرعة ودقة وتنويع للمعلومات المعروضة ومرونة في الاستخدام والتحكم في طرق العرض تجعله أفضل بكثير من أجهزة عرض المعلومات المختلفة من كتب ووسائل سمعية وبصرية يعترف بأثرها الحضاري والمعرفي.
كما أن الحاسوب من أكثر منتجات التقدم العلمي والتقني المعاصر فائدة، وهو يوظف في جميع مجالات الحياة ابتداءً من ألعاب الطلاب، وانتهاءً بإطلاق الصواريخ العملاقة العابرة للقارات، وهو أداة المتعلم للتواصل مع شبكة المعلومات العالمية، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام الباحثين على تطوير وتحسين منتوج العملية التعليمية التعلمية. وهو الآن يستخدم في البلدان المتقدمة على نطاق واسع في شتى الأعمال المدرسية ابتداءً بالإدارة وانتهاءً بتدقيق الاختبارات. وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، إنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين. فكيف تبوأ الحاسوب كل هذه المكانة المميزة بين التقنيات التربوية الأخرى؟.
 والحاسوب على وجه الخصوص من الأسس الراسخة التي تستند عليها مدرسة المستقبل، ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التطور المعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض به كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحقق هذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعاً.

2. مشكلة البحث
نظام التعليم عن بعد يعتمد على الوسائط المتعددة تعويضاً عن الاتصال التعليمي المباشر كما هو الشأن في التعليم التقليدي- والحاسوب كوسيط. تتناول هذه الدراسة استخدام الحاسوب في التعليم المفتوح متخذة جامعة السودان المفتوحة نموذجاً بدراسة تقويمية للجامعة والوقوف على التجربة في استخدام الحاسوب لطلابها ومدى استفادتهم من الحاسوب كوسيلة تعليمية والتحقق من الاهداف التربوية المرجوة وذلك باخذ عينة من الطلاب للوقوف على مدى الاستفادة من الحاسوب بمناطق تعليمية مختلفة للوقوف على مدى توفر البنيات التحتية وامكانية الاعتماد على الحاسوب في العملية التعليمية. كل تلك العناصر دفعت الباحثة لتضع جل اهتمامها وتركيزها على مشكلة الدراسة علها تسهم اسهاماً علمياً وعملياً يدفع بالعملية التعليمية ويطورها في الاتجاه الصحيح وفق أهداف الدراسة.
3.أهمية البحث
     تتركز أهمية البحث في انه قد يكون إحدى الدراسات التي تتناول استخدام الحاسوب في التعليم في جامعة السودان المفتوحة باختيار مناطق تعليمية مختلفة في الريف والحضر لاجراء مقارنة بين المناطق التعليمية ومدى توفر البنيات التحتية لاعتمادها على  الحاسوب كوسيلة  تعليمية واختيار عينة من  الطلاب للوقوف  على امكانية الاعتماد على الحاسوب.
      وكذلك نتائج البحث يمكن ان  يستفيد منها المسولون عن تنظيم البرامج بالجامعة. وجهات اخرى تطبق نظام التعليم المفتوح. ويمكن أن تكون مفيدة لباحثين في المستقبل لإجراء دراسات مجاراة.


4.أهداف البحث
    يهدف البحث الى:
1.    اهمية استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية، واستخدامه التعليم المفتوح.
2.     تقييم تجربة جامعة السودان واستخدامها الحاسوب.
3.    التعرف على المشكلات التي تعوق استخدام الحاسوب في جامعة السودان.
4.    الوصول لنتائج يمكن تعميماً.
5.    قلة بالموقع الالكتروني وتحديث معلومات يومياً يؤثر على جودة الأداء.
5. فرضيات البحث
1.   ادى انتشار الحاسوب والانترنت الى وجود بنية تحتية مناسبة لاستغلالها لصالح التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.
2.   قلة اهتمام الجامعة بالإنتاج الإلكتروني اثر سلباً على الاعتماد عليه كوسيلة تعليمية.
3.   ضعف إهتمام الجامعة بالموقع الالكتروني وتحديث المعلومات اليومية
4.   الاصدارات وتفعيل البرامج التفاعلية بين الطاالب والجامعة اضعف من اهمية الموقع الالكتروني للطلاب.
5.   المواد التعليمية الموجودة في البوابة الاكاديمية هي نفس المادة المطبوعة مما ادى الى قلة اهميتها بالنسبة للطلاب.

5. منهج البحث
تستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي اتباع للوصول لنتائج البحث .
6.   ادوات الدراسة
 ثم اختيار الاستبانة كاداة من ادوات جمع المعلومات  توزع على عينة مختارة من منطقة الخرطوم  التعليمية  من مجموعة طلاب يتم إختيارها عشوائياً).
6. مجتمع البحث
 طلاب جامعة السودان المفتوحة بمركز الخرطوم التعليمي.
7.   حدود البحث
الحدود الموضوعية: استخدام الحاسوب في التعليم دراسة حالة جامعة السودان المفتوحة.
 الحدود المكانية: هذه الدراسة تجرى في جامعة السودان المفتوحة منطقة الخرطوم
التعليمية.
الحدود الزمانية: هذا البحث يجرى دراسة في الفترة من 2005-2010م.
8.مصطلحات البحث
تعريف الحاسوب  (computer)
     هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها ومن ثم تخزينها أو إظهارها للمستخدم بصورة أخرى. وطبعها يعتمد في ذلك على أجهزة خاصة تساعده على فعل ذلك، فهناك أجهزة خاصة للإدخال وأخرى للمعالجة وثالثة للتخزين .
التعليم المفتوح
   اسلوب للتعليم الذاتي والمستمر يكون فيه المتعلم بعيداً عن معلمه ويتحمل مسؤولية تعلمه باستخدام مواد تعليمية مطبوعة وغير مطبوعة  وملفات فيديو يتم إعدادها بحيث تناسب طبيعة التعلم الذاتي والقدرات المتباينة للمتعلمين وسرعتهم المختلفة في التعليم ويتم نقلها لهم عن طريق أدوات ووسائل تكنولوجية مختلفة ويلحق به كل من يرغب فيه بغض النظر عن العمر والمؤهل . (علي محمد شمو،2004م)
المنطقة التعليمية
وحدة جغرافية تمثل جزء من ولاية وتكون مركزاً لتقديم الخدمة للطلاب من تقديم وتسجيل ودراسة وتقويم....الخ.(قانون جامعة السودان المفتوحة)
التعليم بالحاسوب
هو النوع من التعليم الذي يعتمد على الحاسوب كوسيط تعليمي مساعد للمعلم يمكن من خلاله تصميم وعرض دروس البوربوينت أو تصميم الوسائل التعليمية أو عمل تطبيقات محددة أو تشغيل السبورة الالكترونية  ليحقق اهداف العملية التعليمية، ويمكن ان يكون تعلم ذاتي.(ادريس احمد علي،1997).
هيكل البحث
الفصل الاول: الاطار العام للدراسة
الفصل الثاني الاطار النظري
المبحث الاول: التعليم عن بعد والتعليم المفتوح
المبحث الثاني: جامعة السودان المفتوحة
المبحث الثالث: نشأة الحاسوب وتطوره
المبحث الرابع: صعوبات إستخدام الحاسوب في التعليم
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية

هناك 3 تعليقات:

  1. جذاكى الله خير وضحت الخطة

    ردحذف
  2. أرجو أسال فصل الاجراءات الخاص بالخطة للإستفاده منه
    وجزاكي الله خير

    ردحذف