الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

بحث عن نشأة وتطور التلفزيون وخصائصها



     
نشأة التلفزيون
التلفزيون وسيلة من وسائل الاتصال تعتمد على الصوت والصورة ومن ثم فقد جمعت بين خواص الاذاعة المسموعة وخواص الوسائل المرئية وكلمة " television " مكونة من كلمتين tel: ومعناها مكان بعيد والثانية هى " vision " ومعناها الرؤية أي نقل الصورة المرئيات من بعيد.
       ويعمل التلفزيون على أساس تحويل الصورة والاشكال إلى أشعة تختلف قوتها حسب كميات الضوء الموزعة على الأشياء المصورة تتحول هذه الأشعة بواسطة الكهرباء إلى أشعة موجات اسيرية تنتشر في الجو. بحيث يصبح بالامكان التقاطها بواسطة اجهزة خاصة هى اجهزة الاستقبال التى تحول الموجات الاثيرية إلى أشعة من جديد ثم تحول الأشعة إلى صورة وتتكون الصورة في التلفزيون من نقط سوداء وبيضاء تماماً مثل( الكتبهات) الصور الفوتوغرافية عند نشرها في الصحف والتى تظهر لنا نقطها بوضوح إذا نظرنا اليها من خلال عدسة[1].
       لقد بدأت الدراسات والأبحاث لتطوير التلفزيون كأداة اتصال جماهيرية 1884م عندما اخترع العالم الألمانى بول نيبكو اسطوانة يمكنها تقسيم جسم من الأجسام إلى عدة عناصر تكون في مجموعها صورة من الصور. ثم توالت الابحاث في الولايات المتحدة الأمريكية وبدا الباحث تشارلز جنكز دراسة التلفزيون.
       وتطور مبدأ نيبكو وذلك في عام 1890 وفي فرنسا بدأ كل من خورنية ورينيو يجريان البحث والدراسات المكثفة في التلفزيون. وفي عام 1915م تنبأ العالم الإيطالي الاب والانجليزي الام ماركوني بإكتشاف التلفزيون المرئى وفي عام 1920 أجريت عدة تجارب على هذا الجهاز الجديد وضمن هذه التجارب ارسال برنامج تلفزيوني حي على الهواء مباشرة عام 1927 وذلك بين ولاية نيويورك وواشنطن بمساعدة من المختبرات بشركة بيل وفي عام 1925 قدم العالم جنكز الإثباتات الميكانيكية على قرت التلفزيون. وكان عام 1931 بمثابة نقطة الانطلاق للتلفزيون عندما اخترع عالم شركة وسنتج هاوس فالد اميرزرويكن انبوبة لصورة.
       أول عرض لتلفزيون حقيقي كان عام 1935 – 1937م في لندن بواسطة (بيرد) وفي واشنطن بواسطة جنكز وقد استخدما أنبوب أشعة كاتور متطور  وبحلول عام 1940 تم تطوير انابيب الاجهزة والدوائر مثل دوائر الانحراف ومكبرات الفيديو اللازمة لنظام التلفزيون عندما ظهرت الحاجة إلى إيجاد نظام قياسي موحد للتلفزيون، وفي أواخر الثلاثينات بدأ الإرسال الهادي للتلفزيون ولكن لم يتم نمو التلفزيون في المجالات التجارية والترفيهية وكذلك تصوير أجهزة الاستقبال إلا بعد الحرب العالمية الثانية.
       أما في أواخر الاربعينات طرأ تطور هائل في مجال صناعة التلفزيون إذ اكتشف انبوب اربتكون بدلاً من الأنبوب الأول والمعروف باسم الصمام التلفزيوني الكهربي وكان من سلبيات الصمام التلفزيوني الآخير أنه يحتاج إلى كمية أكبر من الضوء للعمل وفي العام نفسه استلمت لجنة الاتصالات الفيدرالية نحو ثلاثمائة طلب لترخيص العمل التجاري[2] وهكذا انتشر التلفزيون في الدول المتقدمة ونأخذ أمثلة منها:-
-  التلفزيون في بريطانيا بدأ التجارب عليه سنة 1924 وأول إذاعة تلفزيونية رسمية قدمتها هيئة الإذاعة البريطانية وكانت عام 1929.
-  أما في فرنسا بدأ البث التلفزيوني عام 1935 من برج إيفل وأول نشرة أخبار أذيعت من التلفزيون الفرنسي كانت 1949.
-  في كندا بدأت الخدمة التلفزيونية الفرنسية في ثورة مونتريال في 1952م والخدمة الإنجليزية في تورنتو بعد ذلك بيومين وكانت كل محطة تذيع حوالى 18 ساعة أسبوعياً وفي عام 1958 ادخل نظام الميكرويف من الساحل الغربي حتى الساحل الشرقي وبذلك تمكنت كندا من اتمام مد أطول شبكة تلفزيونية في العالم.
وبعد ذلك تم استغلال فكرة وضع إشارة الصوت على حامل داخلى للإشارة التلفزيونية خصوصاً على القنوات التى حددت فقط سنة 1953.
   وقامت خدمات شركة كولمبيا الإذاعية في الولايات المتحدة على تطوير نظام تتابعي ملون بالارسال التلفزيوني، وقد اعتمد هذا النظام على توظيف قرص سريع الدوران يحتوى على فلاتر الألوان الأساسية قبل الإرسال ويوضع قرص آخر بنفس المواصفات أمام جهاز الاستقبال[3].
   وهكذا انتشر التلفزيون في الدول المتقدمة أي الدول الأوربية والأمريكية.
نشأة التلفزيون في الدول العربية:-
معظم الدول العربية كانت دول مستعمرة مما أدى إلى تأخر ظهور التلفزيون وعدم تطوره وهذه كانت نتاج للسياسات الاستعمارية.
   حيث نجد أول بث تلفزيوني في العالم العربي بدأ عام 1947 في المملكة العربية السعودية عندما قامت شركة نفط ( ارامكو) ببناء محطة تلفزيونية في مدينة ظهران. وكان مجال هذه المحطة بعض المناطق السعودية وجزء من الإمارات العربية. الباحث المصري خليل صابات يعتبر هذا التاريخ بداية للبث العربي وتاريخ للتلفزيوني العربي كما يشير ذلك بكتابة وسائل الاعلام نشأتها وتطورها.
   لا يمكننا أن نؤيده في هذا الرأي وذلك للأسباب الآتية:-
أولاً: لأن هذه المحطة أسست لأغراض تجارية بحتة بالإضافة إلى أن وجود المحطة كان لفترة محددة وقصيرة ويعود سبب اغلاقها إلى عدم تحقيقها الربح لمؤسسيها.
ثانياً: هذه المحطة لم تؤسس للعرب لا ن عدد العرب الماليكن لأجهزة الاستقبال كانوا معدودين على أصابع اليد وانما للامريكان والأجانب وعائلاتهم من أجل ترفيههم.
   وتعود أول تجربة تلفزيونية في مصر في شهر مايو 1951م . وفي سنة 1953 أقيم معرض بالقاهرة للراديو والتلفزيون مما أتاح لزواره فرصة مشاهدة جهاز التلفزيون لكن الإرسال التلفزيوني المنتظم لم يبدأ إلا بعد ذلك التاريخ بعدة سنوات.الآن تمتلك أكثر من    قناة فضائية
   وفي عام 1954 بدأ التلفزيون في المغرب تجارياً في كل من الرباط والدار البيضاء لكن ما لبث ان توقف عن الإرسال لأسباب مالية وقد اشترت الحكومة المغربية معدات هاتين المحطتين وأستأنفت الإرسال بهما في مارس سنة 1962 أنشئت محطة ثالثة في مدينة مراكش وفي نفس العام كانت أول محاولة للبث التلفزيوني حيث قام رجلان من رجال الأعمال هما وسام عز الدين واكس عريضة بتقديم طلب إلى الحكومة للتصريح لهما بتكوين شركة للإرسال التلفزيوني ولبيع أجهزة التلفزيون.
   أما في العراق فقد بدأ 1956 وتطورت البرامج التلفزيونية والإرسال التلفزيونى كثيرا بعد ثورتى 14 يوليو 1958 و17 يوليو 1968. وفي نفس العام أنشئت أول محطة تلفزيونية في الجزائر أي بعد قيام الثورة الجزائرية بسنتين وفي عام 1960 بدأت تنقل برامج تلفزيون باريس إلى أن تم تحرير البلاد سنة [4]1962.
   وفي عام 1960 عرفت سوريا التلفزيون وقد تطورت برامجه كثيراً خلال السنوات الآخيرة وهو يعنى بالبرامج التعليمية الريفية وقد بدأ التلفزيون التربوي في عام 1965 ولكنه توقف سنة 1966 ليستأنف بثه سنة 1967 بدأ وفي الكويت بدأ الإرسال التلفزيوني بمحطة خاصة كان يمتلكها أحد التجار حيث يقدم بعض أفلام الصور المتحركة وأفلام السهرة ولا تتعدى قوة إرساله مائة واط، ثم انتقل التلفزيون إلى الإدارة الحكومية في منتصف شهر نوفمبر عام 1961م.
   وعرف السودان التلفزيون في 20 نوفمبر 1963 وتذيع المحطة الرئيسية الإعلانات التجارية منذ 1964.
   ومن بعد ذلك انتشر التلفزيون في بقية الدول العربية، السعودية 1965، وليبيا 1966، واليمن 1964، وتونس 1966، والأردن 1966، والامارات العربية 1969، وقطر 1970، والبحرين 1973.[5]

 
المبحث الثاني
خصائص التلفزيون
يمكن القول بأن التلفزيون له نفس مميزات الراديو وخصائصه ويزيد عليه بإمكانية استعمال الحركة والصورة والألوان، وقد أصبح التلفزيون في السنوات الآخيرة من أوسع الوسائل انتشاراً وأكثرها جاذبية لدى الجمهور وذلك لقدرته على مخاطبة الطبقات المختلفة ومستويات العمر المختلفة وعلى مدى زمنى كبير نسبياً فيمكن من خلال شاشة التلفزيون إرسال العديد من الرسائل التى يمكن أن تصل إلى فئات عددية من الجمهور[6]
          إذا هنالك عدة خصائص ينفرد بها التلفزيون كوسيلة إعلامية عن غيره من الوسائل يمكن أن نوجزها فيما يلى:-
-  يجمع التلفزيون بين إمكانية وقدرات الراديو والسينما فيجمع بين الصورة والصوت والحركة وبذلك يوفر على المشاهد الانتقال إلى دور السينما.
-  يحتاج التلفزيون إلى تركيز واستشارة الحواس أكثر لأن المشاهد يتعامل مع إمكانيات متعددة تثير حواس البصر والسمع وتتطلب منه المتابعة والتركيز وقراءة عناصر المشاهد الأخرى كالديكور والإكسسوارات والموسيقى والاضاءه وغيرها من مسلتزمات بناء المشهد التلفزيوني.
-  انه أقرب إلى الاتصال المواجهى حيث يجمع بين الصورة والصوت والحركة واللون،، وهى محددات الاشياء في الاتصال المواجهي وينمو عن الاتصال المواجهي في أنه تبديل الأشياء الصغيرة وتحريك الثوابن منها.
-  والتلفزيون يعتبر أكثر قوة من الوسائل الأخرى لأنه يجذب اهتمام المشاهد وقتا أطول ويحتاج منه إلى اهتمام وتركيز اكثر.[7]
-  يفوق التلفزيون الصحف في أنه يمكن أن يقدم الوقائع والأحداث في مواقعها ووقت حدوثها ويفوق الراديو في أنه يمكن أن يقدمها بالصورة والحركة والألوان وليس بالصوت فقط.
-  أصبح التلفزيون بفضل انتشاره في بعض الدولة الوسيلة الجماهيرية التى تصل إلى كل الفئات في كل مكان بينما اقتصرت الصحف على الإصدار والتوزيع أو اتجاه إلى الفئات حيث لم تقوى الصحف على منافسة التلفزيون.[8]
-       يمكنه نقل الاحداث ساعة وقوعها.
-       نقل كثير من جوانب الثقافة للشباب دون أن يتكبد المشاهد عناء.
-       يمكنه نقل خبرات الأشخاص ذوى المواهب والتخصصات النادرة[9]
-  يعتبر وسيلة سهلة الوصول حيث تصل الصورة والصوت من خلاله لى المشاهدين من دون جهد وعناء من حيث المتابعة في النظر والتحليل للمشهد الصامت غير المتحرك فالصوت والصورة تنتجان للمشاهد الراحة التامة في الاستماع والرؤية، من دون اجهاد سمعي أو بصري.
-  عنصر الحركة بالنسبة للتلفزيون يساعد في عرض الصورة والمرافق أيضا الصوت. وهذه خاصية جذب أعلامى تمكنه من تقديم البرامج، الأفلام، والأغاني وما يرافق ذلك من عناصر الترفيه والتسلية.
-       التلفزيون وسيلة مناسبة لعرض الاعلانات مما يكسبه خاصية الزمن بين حصول الحدث وعرضه للناس.
-       يمتلك التلفزيون الامكانيات الفنية التى تتيح له اختصار الزمن بين حصول الحدث وعرضه للناس.[10]
-  يمتلك التلفزيون الآلات والأجهزة من كمرات تصوير وغيرها مما يتيح له نقل أحداث ووقائع ومعلومات علمية دقيقة تعجز الأجهزة الأخرى عنها، والطاقة البشرية المجردة عن الوصول اليها مع هذا فالتلفزيون يعتبر وسيلة جذب إعلامى للكبار والصغار، فهو يمتلك القدرات الفنية التى تعينه على تحويل الخيال الى واقع مرئي وهو يحول القصص والروايات إلى صور متحركة إلى مشاهدة يملأها النشاط الحيوي كما يمكنه نقل الأطفال والكبار إلى أماكن لا يمكنهم الوصول إليها مثل أعمال البحار والفضاء وذلك بما يمتلكه من إمكانيات فنية دقيقة.[11]
-  يتمتع التلفزيون بإمكانية نقل مشاهدة من اماكن يصعب بل يستحيل احياناً على المشاهد مشاهدتها في مواقعها الأصلية أو على الطبيعة أو التوجه اصلاً إلى هذه المواقع مثال النقل التلفزيونى الفورى لنزول مركبة فضاء امريكية على سطح القمر 1969.
-  يتمتع التلفزيون بميزة المشاهدة الجماعية مما يسهم في تشكيل الرأي العام والتأثير عليه بمخاطبة ما يسميه أساتذة علم النفس والاجتماع ( بالعقل الجمعي).
-  أصبح الإعلام المرئي الذي يبث من الفضاء قادراً على التحكم في مبدأ حرية تداول المعلومات والصور والبرامج وتخطى حواجز الرقابة السياسية والقانونية التى تقيمها الدولة المستقبلية للبث المباشر.
-  ويعتمد التلفزيون على الصورة كما ذكرنا آنفاً كعنصر اساسي ويقل اعتماده على النصوص المكتوبة ولذا اصبح التلفزيون يعتمد على الشخص المتكلم بنفسه وليس القارئ من النص كما هو الحال في الراديو. وتسعى شبكات ومحطات التلفزيون جاهدة لإيجاد نوع من العلاقات الاتصالية بين المشاهدين ومقدمي البرامج وقارئ النشرات الإخبارية. بحيث يتخيل.[12] المشاهد أن مذيع التلفزيون يتحدث إليه شخصياً مما يعطى الإحساس بالإلفة والحميمية والمودة والعلاقة الدافئة بين المشاهد والمذيع.
-  ويتميز التلفزيون بقدرة كبيرة على التروج والدعاية للسلع فاقت في كثير من الأحيان ما يقوم به الراديو والصحيفة.
-  يمتلك التلفزيون بفضل سهولة تحريك الكمرات وتعددها وتنوعها إمكانية تقديم لقطات مختلفة للصورة الواحدة مما يعطى المشاهد الفرصة لمشاهدة الحدث بصورة أفضل مما لو كان موجوداً في مكان الحدث نفسه.
-  كما إن إمكانية استخدام اللقطات الكبيرةclose up والكبيرة جداً Big close up قد أوجد ما يسمى بالتعبير الدرامي للصورة واصبح من الممكن. كما يؤكد خبراء الإعلام أن تعبر بواسطة لقطة واحدة كبيرة عما تقوله في عدد من الصفحات بواسطة السرد أو الحوار.
-       وقد ذكر محمد حيدر في كتابه صناعة التلفزيون في القرن العشرين ( أن التلفزيون له خصائص عدة:
·       أن التلفزيون ركز على قرب الصورة من المتفرج فقضى على الانفصال الذى أوجدته الشاشة السينمائية وزاد من عنصر الإلفة ومن ثم ازدادت اعداد المتفرجين له ( ارفين جلتين) أحد مخرجي التلفزيون ان التلفزيون مايكروسكوب) لاتيلسكوب.[13]

 
[24]







هناك 30 تعليقًا:

  1. ملاحطة : بداية للتلفزيون الجزائري في نهاية شهر ديسمبر عام 1956 إبان الفترة الاستعمارية حيث أقمت مصلحة بث محدودة الإرسال ،كانت تعمل ضمن المقاييس الفرنسية . ويعد استحداثها اهتماما بالجالية الفرنسية المتواجدة بالجزائر آنذاك ، كما اقتصر بثها على المدن الكبرى للجزائر حيث أنشئت محطات إرسال ضعيفة تقدر ب 819 خط على المدى القصير موزعة على ثلاثة مراكز في قسنطينة ،الجزائر العاصمة ،ووهران. .....و مشكورة

    ردحذف
  2. المراجع اذا ممكن شكرا .

    ردحذف
  3. عمل مفيد ، لكن التعمق أفضل

    ردحذف
  4. عمل مفيد ، لكن التعمق أفضل

    ردحذف
  5. شكرا على المعلومات لكنه ناقص ممكن تكمليه لنا لانني مستعجلة به ضروري من فضلكي اكمليه وبسرع ان وجدته

    ردحذف
  6. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ناسف للتاخير وذلك لظروف خارجة عن الإرادة
    كرم شلبي، معجم المطلحات الاعلامية ( دار الشروق، الطبعة الأولى، 1989) ص528.
    [13][2] معرف المبارك، بحث غير منشور بعنوان تلفزيون الجزيرة ودوره في التنمية الريفية، جامعة امدرمان الإسلامية،2001، ص1
    [14][3] خليل صابات، وسائل الاتصال نشأتها وتطورها ( القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، الطبعة الرابعة 1985م) ص 274-275.
    [15][4] خليل صابات ، وسائل الاتصال نشأتها وتطورها، مرجع سابق ، ص276-286.
    [16][5] خليل صابات ، وسائل الاتصال نشأتها وتطورها، مرجع سابق، ص282-283.
    [17][6] د. محمد منير حجاب، الإعلام والتنمية الشاملة (القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1998) ص251.
    [18][7] عبد المعز إدريس، بحث غير منشور، تكنولوجيا الاتصال والأخبار التلفزيوينة، امدرمان الإسلامية،2001 ، ص7.
    [19][8] عبد المعز إدريس، بحث غير منشور، تكنولوجيا الاتصال والأخبار التلفزيونية،ص7.
    [20][9] على عجوة، الأسس العلمية للعلاقات العامة (القاهرة، عالم الكتب، الطبعة الرابعة،2000) ص188.
    [21][10] عبدالفتاح أبو معال، أثر وسائل الاعلام على الطفل ( القاهرة، الشروق، د.ط 1990) ص39.
    [22][11] عبد الفتاح أبو معال، أثر وسائل الإعلام على الطفل، مرجع سابق، ص39.
    [23][12] عبدالله محمد زلطة، الكتبة للراديو والتلفزيون ( بنها الجامعة الحديثة، د،ط،1999م) ص46.
    [24][13] محمد عبدالله محمد زلطة، الكتابة للراديو والتلفزيون مرجع سابق ص 48.
    [25][14] كرم شلبي، المذيع وفن تقديم البرنامج للراديو و التلفزيون، ( القاهرة، التراث الإسلامي، الطبعة الأولى،د ت) مرجع سابق،ص244
    [26][15] كرم شلبي ، المذيع وفن تقديم البرامج الراديو والتلفزيون، مرجع سابق ص246.
    [27][16] كرم شلبي ، المذيع وفن تقديم البرامج الراديو والتلفزيون، مرجع سابق ص274
    [28][17] سعد لبيب، دراسات في الفنون الإذاعية (بغداد، وزارة الإعلام، د.ط 1973م) ص159.
    [29][18] عبدالدائم عمر الحسن، الكتابة والإنتاج الإذاعي بالراديو ( عمان، دار الفرقان، الطبعة الأولى 1998م) ص116.
    [30][19] عبدالدائم عمر، الكتابة والإنتاج بالراديو، مرجع سابق ص122-123.
    [31][20] كرم شلبي، المذيع وفن تقديم البرامج بالإذاعة والتلفزيون، مرجع سابق، ص271-272.
    [32][21] كرم شلبي، المذيع وفن تقديم البرامج بالإذاعة والتلفزيون، مرجع سابق، ص272.
    [33][22] كرم شلبي ، مرجع سابق، ص272

    [34][23] عبدالدائم. أٍس الكتابة والانتاج بالراديو، مرجع سابق ص132.
    [35][24] عبدالدائم. أٍس الكتابة والانتاج بالراديو، مرجع سابق ص132.
    [36][25] عبدالدائم عمر، أسس الكتابة والإذاعة والراديو، مرجع سابق ، ص181.
    [37][26] عبدالدائم عمر، أسس الكتابة والإذاعة والراديو، مرجع سابق ، ص181.
    [38][27] عبدالدائم عمر، أسس الكتابة والإذاعة والانتاج بالراديو، مرجع سابق ، ص16
    [39][28] كرم شلبي، فن تقديم البرامج بالإذاعة والتلفزيون ، مرجع سابق ص16-17
    [40][29] كرم شلبي، فن تقديم البرامج بالإذاعة والتلفزيون ، مرجع سابق ص16-17
    [41][30] كرم شلبي، المذيع وفن تقديم البرامج، مرجع سابق ص17
    [42][31] حسن عماد مكاوى، الأخبار في الراديو والتلفزيون ( القاهرة، الانجلو المصرية، د.ط 1989م) ص84.
    [43][32] حسن عماد مكاوى، الأخبار في الراديو والتلفزيون ، ص86
    [44][33] والترك كسيجتون روم كاوجيل رالف لينقي، الخبر الإذاعى ( القاهرة، المؤسسة المصرية العامة العامة للتأليف وللأنباء والنشر، د.ط د.ت ، الدار المصرية للتأليف والترجمة) ص 73

    [45][34

    ردحذف
  7. راجع التأريخ ... أيها المدون ـ اول محطة بث للتلفزيون ظهرت في العالم العربي هي في العراق من شركة باي

    ردحذف
  8. شكرا لكم على هده المعلومات وأتمنى لكم النجاح والسعادة

    ردحذف
  9. ابراهيم داوود النور

    ردحذف
  10. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. تتعرض حمامات السباحة للتلوث نتيجة تراكم الأوساخ، فمن الضروري الانتباه لحمام السباحة والقيام بتنظيفه وصيانته بشكل دوري، تقدم شركة الرحمة لخدمات المسابح أفضل خدمات التنظيف والتعقيم كما تقوم بتنظيف فلتر حمام السباحة وامكانيه تغيره بافضل قطع الغير الحديثة وتقوم باستخدام افضل مواد لتنظيف حمام السباحة، لذلك تعد شركة الرحمة من أفضل الشركات التي تقدم خدمة تنظيف مسابح في التجمع الخامس.

    ردحذف