الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

خطة بحث جاهزة عن إدارة العمليات في التعليم المفتوح وعلاقته بجودة الأداء (بالتطبيق على جامعة السودان المفتوحة)





بسم الله الرحمن الرحيم






  خطة بحث عن:

إدارة العمليات في التعليم المفتوح وعلاقته بجودة الأداء
(بالتطبيق على جامعة السودان المفتوحة)
















 
 
مقدمة:
 تتناول هذه الدراسة موضوع إدارة العمليات في التعليم المفتوح وعلاقتها بجودة الأداء بالتطبيق على جامعة السودان المفتوحة، ويعتبر التعليم المفتوح من أهم ما توصلت إليه الأنظمة التعليمية في السنوات الآخيرة وهو يقوم على فلسفة عدم تقييد المتعلم بالزمان والمكان مع الإعتماد على التعليم الذاتي وتوجيه المتعلم لكى يستفيد من قدراته وإمكاناته والإستفادة من الوسائط التعليمية المختلفة فقد أصبح من المسلم به أن التعليم الأكثر فاعلية هو ذلك التعليم الذي يتم من خلال مجموعة من الوسائط، ويتوقف أثر هذا التنوع في التعليم على الكيفية التى تستخدم بها الوسيلة وليس على الوسائط المستخدمة وحدها.
وتعتبر جامعة السودان المفتوحة واحدة من الجامعات التى تعمل في إطار السياسة العامة للدولة والبرامج التى يضعها المجلس القومي  للتعليم العالي والبحث العلمي على تحصيل العلم وتدريسه كمؤسسة تربوية تعليمية أكاديمية تعتمد نظم التعليم المفتوح وتهدف إلى تيسير التعليم والبحث العلمي وتشجيعه وإشاعته في مختلف مجالات المعرفة النظرية منه والتطبيقية تكاملاً مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي القائمة محلية كانت أم عالمية الحكومية منها والأهلية خدمة لأهداف التنمية الإقتصادية والإجتماعية في البلاد ورفعاً لمسيرة النهضة التنموية رُقياً بالمجتمع ونهوضاً به نحو التنمية الشاملة المستدامة مع التركيز على التخصصات النادرة لسد الثغرات ومواكبة التطورات.[1]
وفيما يتعلق بجودة الأداء فالواضح أن الجودة أصبحت أهم التحديات التى تواجه التنظيمات المعاصرة خاصة في الدول النامية والتى تسعى لأن تجد مكاناً بين الآخرين.
فالجودة هى تنظيم سلوكى من جانب القائمين بالعمل قبل أن تكون تقنيات ونظم وأساليب إنتاجية.. ولعل الحديث الشريف يؤكد هذه الحقيقة ويضع الجودة ليست فقط في إطارها السلوكى بل في سياقها الإيمانى باعتبار أن الإلتزام نوعاً من طاعة الله سبحانه وتعالى وطلباً لرضاه وإلتماساً لحبه جل جلاله، إذ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)).
إن الإتقان والتجويد في الأداء صفات يكتسبها الإنسان في المناخ المحيط به فضلاً عن القدرات والمهارات الذاتية التى تجعله قادراً على الأداء المتميز الملتزم بقواعد ومواصفات الجودة.[2]


ومن هنا فالمؤسسة حين تسعى لتطبيق نظم الجودة فإنها تطرح على العاملين بها نمطاً سلوكياً مستهدفاً ينبغى أن يلتزموا به في جميع تصرفاتهم ويعتبر إطاراً عاماً يحدد أساليب تنفيذ ما يعهد إليهم من مهام.
وهذه الدراسة تدور في موضوع إدارة العمليات في التعليم المفتوح وعلاقتها بجودة الأداء تطبيقاً على جامعة السودان المفتوحة.
وهى محاولة للتعرف على مدى علاقة إدارة العمليات في جامعة السودان المفتوحة والمتمثلة في الإسناد الأكاديمي- والإدارة - والوسائط التعليمية والتقويم – والإشراف الأكاديمي- والإرشاد التعليمي- وطريقة إستيعاب الطلاب وغيرها علاقة كل هذه العمليات بجودة الأداء.


مشكلة الدراسة:
       يعتبر نظام الجامعة المفتوحة نظام مختلف من أنظمة الجامعات الأخرى فهى قائمة على تحرر المتعلم من ظرفى الزمان والمكان وهذا النظام جعل البعض ينظر لها بالنظرة الروتينية سواء كان أثناء الدراسة أو في حين توزيع فرص العمل لذلك جاءت هذه الدراسة لتتناول هذا الموضوع بصورة علمية فتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالى:
    ماهى  علاقة إدارة العمليات بجامعة السودان المفتوحة بجودة الأداء.

وتتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة تمثل أسئلة الدراسة وهى:
1.    ما هى علاقة سياسة جامعة السودان المفتوحة في إستيعاب الطلاب بالجودة في الأداء.
2.    ما مدى إرتباط الإدارة بجامعة السودان المفتوحة بالجودة.
3.    ما هى الجهود التى تبذلها جامعة السودان المفتوحة في إداراتها المختلفة لتحقيق الجودة.
4.    إلى أي مدى تلتزم جامعة السودان المفتوحة بجودة الأداء.
5.    ما هى المعايير التى تتبعها الجامعة في إختيار وإستخدام الوسائط التعليمية.

أهمية الدراسة:
       الأهمية النظرية : تتمثل الأهمية النظرية لهذه الدراسة في أنها دعماً للباحثين في هذا المجال وإضافة لمردود البحث العلمي، وأيضاً تكمن الأهمية النظرية في نقص الدراسات التى تناولت الجامعة المفتوحة وتطرقها لهذا الجانب المهم وهو جودة الأداء.



الأهمية التطبيقية: تتمثل الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في أنها تسعى للتوصل إلى مدى تطبيق الجودة في جامعة السودان المفتوحة ويمكن الإستفادة من نتائج هذه الدراسة في دعم نقاط الضعف للجامعة ولفت نظر متخذى القرار في الجامعة من أجل التطور والنماء، وتماشياً مع التقدم العلمي والمعرفي.

أهداف الدراسة: تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:
1.    معرفة علاقة إدارة العمليات في الجامعة المفتوحة بجودة الأداء.
2.    الكشف عن الجوانب البعيدة من جودة الأداء في الجامعة.
3.    مساعدة متخذى القرار في وضع السياسات التى تهدف إلى تحقيق جودة الأداء.
4.    معالجة النظرة الدونيية للجامعة المفتوحة.

فروض الدراسة:
1.    وجود علاقة إرتباطية موجبة بين إدارة العمليات في الجامعة المفتوحة وجودة الأداء.
2.    سياسة الجامعة في استيعاب الطلاب تتماشى مع بقية الجامعات الأخرى وجودة الأداء.
3.    تعمل الجامعة دوماً لتحقيق جودة الأداء.
4.    تعمل الجامعة على تدريب العاملين بها على إستخدام الوسائط التعليمية و تحقيقاً لجودة الأداء.

منهج الدراسة:
       تتبع الدراسة المنهج الوصفى التحليلى بإعتباره الأمثل للدراسات الإنسانية والإجتماعية حيث يقوم على جمع البيانات وتحليلها للخروج بنتائج يمكن تصميمها.

مجتمع الدراسة:
       يشمل مجتمع الدراسة جميع العاملين بجامعة السودان المفتوحة والطلاب الملتحقين بالدراسة.





عينة الدراسة:
       يتم إختيار عينة الدراسة من مجموع العاملين بالجامعة والطلاب بصورة عشوائية.
أدوات الدراسة:
       تعتمد الدراسة على أداة الإستبانة في جمع البيانات من عينة الدراسة باعتبارها الأنسب لمثل هذا النوع من الدراسات، أيضاً تتبع الدراسة أداة المقابلة لجمع البيانات من المختصين في هذا المجال.

حدود الدراسة:
       الحدود الموضوعية: تتمثل الحدود الموضوعية في دراسة موضوع إدارة العمليات في التعليم المفتوح وعلاقته بجودة الأداء بالتطبيق على جامعة السودان المفتوحة.
الحدود الزمانية: تتمثل في الفترة التى يقضيها البحث خلال العام 2010 – 2011م.
الحدود المكانية: جامعة السودان المفتوحة - الخرطوم.

مصطلحات الدراسة:
1. إدارة العمليات: يقصد بها الباحث الإدارات المختلفة التى تدير شئون الجامعة المتمثلة في إدارة الجامعة بصورة عامة وإدارة المناهج- والوسائط التعليمية – والتقويم والإسناد الأكاديمي ومراكز الجامعة.
2.    التعليم المفتوح:
     هو الإستخدام المنظم للوسائل المطبوعة التى يجب أن تكون معدة من أجل جسر الإتصال بين المتعلمين والمعلمين وتوفير الدعم للمتعلمين في دراستهم.[3]                        التعليم المفتوح: يعرفه هولمبرج (Holemberg) بأنه كافة  أشكال الدراسة  على كل المستويات، والتى لا تتوقف على وجود الأستاذ في قاعة المحاضرات أو في الجوار، ولكن في نفس الوقت يستفاد منه في التخطيط والإرشاد والإشراف الموجود في مؤسسته التعليمية.[4]


3. جودة الأداء: يقصد به الباحث الإتقان الكامل للأداء في إدارات الجامعة للعمليات، والذى يقيسه المقياس المصمم لذلك.                                                         4.جامعة السودان المفتوحة:
         مؤسسة وطنية للتعليم العالي تتمتع بشخصية إعتبارية ذات إستقلال إداري ومالى وفنى وتعمل على تقديم خدمتها التعليمية باستخدام نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.[5]

هيكل الدراسة:
الفصل الأول المقدمة المنهجية.
الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة
المبحث الأول: الإدارة
المبحث الثاني: الجودة
المبحث الثالث: جامعة السودان المفتوحة
المبحث الرابع: الدراسات السابقة
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية.
الفصل الرابع: عرض ومناقشة النتائج
الفصل الخامس: الخاتمة – التوصيات المقترحة- المراجع- الملاحق.

بعض المراجع التى يمكن الرجوع إليها:
1.    على السلمى: الإدارة المعاصرة – مكتبة غريب- القاهرة- بدون تاريخ.
2.    على السلمى: إدارة لسلوك التنظيمي – دار غريب للطباعة- القاهرة2004م.
3.    مجلة جامعة السودان المفتوحة – العدد الأول.
4. دراسة مريا أحمد وراق – واقع التعليم عن بعد في السودان – ماجستير كلية التربية جامعة السودان 2005م.


      



[1]  مريا أحمد وراق- دراسة ماجستير – (واقع التعليم عن بعد في السودان) – جامعة السودان 2005م.
[2] على السلمى : إدارة السلوك التنظيمي – 2004م.
[3] مريا أحمد وراق – مرجع سابق.
[4] مجلة جامعة السودان المفتوحة.
[5] مريا أحمد وراق – مرجع سابق.

هناك تعليق واحد: