الأحد، 16 أكتوبر 2016




جمهورية السودان الديمقراطية
جامعة النيلين
كلية العلوم الإدارية
قسـم إدارة الإعـمال



دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة
بمؤسسات التعليم العالي دراسة حالة
جامعة السودان المفتوحة في الفترة من 2007- 2010

بحث تكميلي لنيل
درجة الماجستير في قسم إدارة الإعمال



إعداد الطالب
معاذ الشبلي احمد البشير


اشراف الدكتور






1. مقدمـة

إنِ الحَمْدَ لِلَّهِ ، نَحْمَدُه ، وَنَسْتَعِينُه ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنعَوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يهَدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَه ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ  :
تعتبر إدارة الموارد البشرية من الموضوعات ذات الأهمية المتزايدة في العصر الحديث الذي يتسم بالتغيرات التكنولوجية و الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية و الإدارية , والتي تدفع كافة المنظمات إلى اتخاذ الإجراءات والوسائل التي تكفل الاستجابة السريعة لهذه التغيرات على النحو الذي يرفع من قدراتها التنافسية في سوق العمل وبين المنظمات المماثلة.
      لذا فان النهوض بالموارد البشرية يعتبر من أهم النشاطات لنجاح المنظمات في الوصول للأهداف المنشودة ,  إذ يعتبر العنصر البشري جزء من أصول المنظمة ومن أهم  ماتملكه حيث يمثل الأداة الحقيقة للعمل والإنتاج والجودة العالية وان نجاحها يتوقف علي كفاءة وفعالية الأفراد الذين يعملون فيها سواء كانت هذه المنظمات خدمية أو إنتاجية
وتواجه معظم منظمات الأعمال اليوم تحديات رئيسة تتمثل في احتدام المنافسة بين تلك المنظمات, من ارتفاع ملحوظ في عدد المؤسسات على اختلاف مجالات نشاطها و خاصة التي تعمل في  نفس المجال أو النشاط  وتقدم لعملائها منتجات وخدمات متشابهة ,  بالإضافة إلى تحرر التجارة الخارجية كلها عوامل أدّت إلى زيادة حدة المنافسة بين المنتجين وزيادة تخوفهم ودفعهم للبحث عن الوسائل التي تمكنهم من الحفاظ على الحصة السوقية , وإزاء هذا الوضع التنافسي الحاد تسعي كافة المنظمات بمختلف الطرق والوسائل إلى اكتساب وتطبيق مفاهيم وفلسفات إدارية حديثة للتميز , والجودة , والقدرة علي المنافسة , في مجال الإعمال المختلفة , بما يمكنها من الصمود في وجه المنافسة الحادة , و بالنظر إلى التحولات والتطورات التي شهدها العالم ولا زال يشهدها، خاصة في الجانب الاقتصادي.
    ويؤكد كثير من الباحثين على أن المنظمات تواجه اختبار حقيقي لكيانها وافرادها عليه يجب علينا ان نتوقف مع التغيرات العالمية المتسارعة في يومنا هذا , والمحتملة مستقبلا التي تجتاح العالم وتؤثر في منظماتنا .
ومن أهم هذه التغيرات .
1 / ثورة المعلومات والتكنولوجية كالانترنت , والأقمار الصناعية , والاتصالات السلكية واللاسلكية والتجارة الالكترونية.
2 / اتفاقية التجارة الدولية الجات ( GATT  ) واتفاقية المواصفات والمقاييس الدولية الايزو (ISO) بأنواعها , والعولمة الاقتصادية التي أصبحت حقيقية قادمة ولابد من مواجهتها.
3 / نظام التكتلات الاقتصادية الإقليمية والاندماج والتحالف الاستراتيجي  بين المنظمات
سعي معظم المنظمات لخلق الميزة التنافسية والقدرة التنافسية والمحافظة عليها وبقائها.
4 / تطبيق مفاهيم ومبادي إدارة الجودة الشاملة ( TQM ) وحلقات الجودة.
5 / إعادة هندسة نظم ومبادئ الموارد البشرية وتنميتها ونظم المعلومات التشغيل وصناعة القرار.
6 / بالإضافة إلى الفلسفات والتوجهات الاخري التي تتمثل في تغييرات جوهرية للكيفية التي تؤدي بها العمل وان هؤلاء الذين يدركون أهمية  هذه التغييرات ويكيفون أنفسهم لمقابلتها سيصبحون هم القادة في هذه المرحلة من التاريخ. اما الذين يتباطئون في الاستجابة لهذه التغيرات , وعدم التكييف في مواجهتها سيواجهون صعوبات بالغة عند التنفيذ .
2.    أهمية الدراسة
    قد يفيد الطلبة في معرفة دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي كجزء أساسي في العملية التعليمية .
1.    قد يساعد الطلبة وذلك من خلال التعرف إلى دور التنمية البشرية في رفع الكفاءة الانتاجة للمؤسسات التي تحقق الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي.
2.    قد يوفر البحث معلومات إضافية عن دور تنمية الموارد في تحقيق الجودة الشاملة في جامعة السودان المفتوحة .
3.  قد يساعد ادارة تنمية الموارد البشرية بجامعة السودان المفتوحة  عن كيفية تطبيق نظام الجودة الشاملة والتحقق منها وذلك من خلال تشخيص جوانب الخلل في الادارة والعمل على تلافيها، وزيادة فعالية دورها في ترقية الاداء بمؤسسات التعليم العالي وجامعة السودان المفتوحة خاصة.
4.    قد يساعد الباحثين من خلال الإفادة من نتائج وتوصيات البحث التي من المؤمل أن تكون على قدر كبير من الأهمية، وقد يوفر البحث معلومات إضافية عن دور تنمية الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة مؤسسات التعليم العالي.
3.    أهداف الرسالة
    يهدف البحث في تشخيص وتحليل العلاقات التأثيرية بين تطوير ادراة الموارد البشرية بجامعة السودان المفتوحة للوصل إلى تطبيق مفهوم الجودة الشاملة بها, وذلك للوصول الأهداف التالية
1 / محاولة أيجاد السبل إلى تطوير وتمنية الموارد البشرية نظرا لأهميتها لانجاز الإعمال ولتحقيق أهداف مؤسسات التعليم العالي وجامعة السودان المفتوحة بصفة خاصة .
2 / السعي للوصول لتطبيق مفهوم الجودة الشاملة بالصورة المثلي  بمؤسسات التعليم العالي وجامعة السودان المفتوحة خاصة.

4.    مشكلة الدراسة
يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الآتي:
ما دور تنمية الموارد البشرية في تطبيق نظام الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي؟
   يحاول البحث الإجابة على السؤال بدراسة دور إداراة تنمية الموارد البشرية في مؤسسات التعليم في تطبيق نظام الجودة الشاملة والمشاكل والمعوقات التي تواجهها في اداء مهمتها وتقديم بعض المقترحات والحلول لتجاوزها، واتخذت جامعة السودان المفتوحة نموذجاً في الفترة من2007- 2010م.
5.      اسئلة البحث
يحاول البحث الاجابة عن سؤال رئيس هو:
ما المعوقات التي تواجه جامعة السودان المفتوحة في تطبيق نظام الجودة الشاملة ؟
يحاول البحث الإجابة عنها عن طريق الاجابة عن الأسئلة الفرعية:
1.    ما اهمية  تنمية الموارد ًالبشرية في تحقيق الجودة الشاملة بالجامعة؟
2.    ما مدى إهتمام إدارة الجامعة بتنمية الموارد البشرية لتطبق نظام الجودة الشاملة؟
3.    الى اي مدى يساهم تنمية الموارد البشرية في ترقية الاداء بالمؤسسة؟
4.    ما المعوقات التي تواجه جامعة السودان المفتوحة  في نمية الموارد البشرية وهل توجد:
-       علاقة ايجابية بين تنمية عناصر الموارد البشرية وترقية الاداء.
-       علاقة ايجابية بين تنمية عناصر الموارد البشرية والجودة الشاملة.
-       علاقة ايجابية بين تنمية عناصر الموارد البشرية ورفع الروح المعنوية للعاملين بالمؤسسات.
5.   منهج البحث
      يستخدم البحث الأسلوب  الوصفي للحصول على البيانات والمعلومات.
6.    أدوات البحث
     للحصول على معلومات وبيانات البحث، فقد تم اختيار الاستبانة كأداة في هذا البحث، و سيتم توجيه الأسئلة على عينة مختارة من افراد المجتمع لعدد 100من الاساتذة العاملين للوقوف على المشاكل الخاصة بهم، للتقييم وتقديم الحلول المناسبة، بالإضافة الى الملاحظة لما هو قائم بجامعة السودان المفتوحة.
7.    حدود البحث
الحدود الموضوعية: دور تنمية الموارد البشرية في الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي دراسة حالة جامعة السودان المفتوحة في الفترة من 2007-2010م.
الحدود البشرية: الاستاذة العاملين في جامعة السودان المفتوحة
 الحدود المكانية: جامعة السودان المفتوحة.
الحدود الزمانية: تحاول الدارسة الوقوف على المعوقات التي تحول دون تطبيق نظام التعلم الالكتروني  بجامعة السودان المفتوحة وتم إختيار الفترة من2007- 2010م، لأنها تعتبر فترة البداية الحقيقة لإنشاء ادارة تنمية الموارد البشرية وتدريب العاملين من خلالها.
8.     مجتمع البحث
    يتكون مجتمع البحث من منسوبي جامعة السودان المفتوحة وهم الاساتذة العاملين
9.   هيكل البحث
الفصل الأول  :  تنمية الموارد البشرية
  المبحث اول:   مفهوم تنمية الموارد البشرية
المبحث الثاني  : عناصر تنمية الموارد البشرية
المبحث الثالث : القيادة الإدارية وبيئة العمل المناسبة
الفصل الثاني : الجودة الشاملة وتنمية الموارد البشرية
المبحث الاول : مفهوم إدارة الجودة ومراحل تطبيقها
المبحث الثاني: حلقات الجودة
المبحث الثالث: نشر ثقافة الجودة الشاملة
المبحث الرابع: اثر تنمية الموارد البشرية على تطبيق الجودة الشاملة.
الفصل ا لرابع: الاجراءات الميدانية للدراسة
المبحث الاول: جامعة السودان المفتوحة
المبحث الثاني: تحليل الاستبانة وتفسيرها
المبحث الثالث : النتائج والتوصيات والمقترحات
المصطلحات
1.   تنمية الموارد البشرية
2.   الجودة الشاملة
3.   مؤسسات التعليم العالي
4.   جامعة السودان المفتوحة
 هي جامعة حكومية تتبع لوزارة التعليم العالي في السودان وهي اول جامعة تطبق نظام التعليم المفتوح  وتنحي المنحي التكاملي المتعدد الوسائط في الوسائط تم إنشاء في عام 2003م بقرار من مجلس الوزراء السوداني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق